مُدَوَّنَةُ الْفَجْرَ الْجَديدَ تُرْحِبُ بالإخوة الزّائِرَيْنِ لِلْمُدَوَّنَةِ وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ الْمُدَوَّنَةَ وَمَا فِيهَا تَحَوُّزَ إعجابكم ومتمنين مِنْ اللهِ الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ لَكُلَّ زَوَّارَ وأعضاء الْمُدَوَّنَةَ إدارة الْمُدَوَّنَةَ

اليوم السابع | "الدفاع الأمريكية" تتخذ قرارًا بإرسال فريق إلى ليبيا لمكافحة الإرهاب.. الهوارى: وجودهم ضرورى لضرب معسكرات القاعدة وأنصار الشريعة.."مالليو": مؤيدو القذافى استغلوا الموضوع لإثارة البلبلة

اليوم السابع | "الدفاع الأمريكية" تتخذ قرارًا بإرسال فريق إلى ليبيا لمكافحة الإرهاب.. الهوارى: وجودهم ضرورى لضرب معسكرات القاعدة وأنصار الشريعة.."مالليو": مؤيدو القذافى استغلوا الموضوع لإثارة البلبلة:


'via Blog this'فى تطور جديد لأحداث الاعتداء على السفارة الأمريكية فى بنغازى، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن سترسل فريقا لمكافحة الإرهاب من قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" إلى ليبيا، وقال المسئول، الذى طلب عدم الكشف عن هويته، إن "قوات المارينز سترسل فريقًا لمكافحة الإرهاب إلى ليبيا"، وهو ما يثير التخوفات من أن يكون ذلك بداية لتدخلات خارجية فى ليبيا.

ناصر الهوارى، الناشط الحقوقى ورئيس المرصد الليبى لحقوق الإنسان، اعتبر أن هذا الإجراء عادى فى ظل الأوضاع الحالية، لافتا إلى أن العديد من الدول التى يوجد بها توترات وإخلال بالأمن وعدم استقرار توافق على مثل هذا الإجراء.

وأضاف الهوارى لـ"اليوم السابع"، أن إرسال القوات لا يعد تدخلا خارجيا فى ليبيا لأنه تم بالاتفاق مع السلطات الرسمية بالدولة، مشيرا إلى أن وجودهم ضرورى لضرب معسكرات القاعدة وأنصار الشريعة فى ليبيا، وسيكون بداية لمواجهة بين الدولة وأمريكا من جهة والجماعات الإسلامية المتشددة من جهة أخرى.

وأوضح الهوارى أنه تم تشكيل لجنة تقصى حقائق، ومن المؤكد أنه سيشارك فيها أمريكيون، لافتا إلى أن كل أصابع الاتهام تتجه نحو جماعة أنصار الشريعة انتقامًا لمقتل أبو يحيى الليبى فى ذكرى 11 سبتمبر.

ويتفق معه فى الرأى أيمن مالليو، الناشط الحقوقى الأمازيغى، الذى قال إن للشارع الليبى فى اعتقاده حتى هذه اللحظة أن هذه القوات جاءت لكى تحقق فى الحادث وتستلم الجثامين ووضع آلية للقبض على القتلة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية فى ليبيا وتأمين رعاياهم، وبالتالى فإن الشعب غير متفاجئ بالخبر. 

وأضاف مالليو، أن بعض المتشائمين وبقايا مؤيدى القذافى هم فقط من يحاولون استغلال الموضوع لإثارة البلبلة.

وتوقع أنه بعد انتهاء التحقيقات من الممكن أن يستمر تواجد هذه القوات لفترة معينة، وذلك متوقف على طلب السلطة الليبية.

أما بالنسبة لدورهم فى محاربة الجماعات الإرهابية فقال مالليو إن هذا الدور استخباراتى، ويكون بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية والليبية، مع الاستعانة بالمارينز فى تدريب الكوادر الليبية المتخصصة فى مكافحة الإرهاب.الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازى
;