مُدَوَّنَةُ الْفَجْرَ الْجَديدَ تُرْحِبُ بالإخوة الزّائِرَيْنِ لِلْمُدَوَّنَةِ وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ الْمُدَوَّنَةَ وَمَا فِيهَا تَحَوُّزَ إعجابكم ومتمنين مِنْ اللهِ الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ لَكُلَّ زَوَّارَ وأعضاء الْمُدَوَّنَةَ إدارة الْمُدَوَّنَةَ

اليوم السابع | اكتشاف إصابة السيدة بالاكتئاب أكثر صعوبة عنه فى الرجال

اليوم السابع | اكتشاف إصابة السيدة بالاكتئاب أكثر صعوبة عنه فى الرجال:


'via Blog this'المرأة كائن يحسن التحدث ويكثر فيه.. ويمكنه إخراج ما فى مكنونات نفسه، والرجل معروف بأنه أكثر كتمانا ولا يستطيع البوح بكل ما فى جوفه ، ولذا كان من المتوقع أن يكون تشخيص الاكتئاب النفسى أن يكون أكثر سهولة فى السيدات عن تشخيص الأطباء له فى الرجال.. ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق.

الدكتور أمجد العجرودى استشارى الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى يتحدث عن هذه الحقيقة مؤكدا، أنه ليس من الصحيح كما هو شائع أن الطبيب النفسى يستطيع تشخيص الاكتئاب فى السيدة أسهل من تشخيصه لدى المرأة، وهو اعتقاد ساد بسبب أن الكثير يتخيل أن كثرة الكلام عند السيدات وحبهن للثرثرة يساعد الطبيب النفسى فى سرعة اكتشاف الإصابة بالاكتئاب عند السيدات.

ويضيف أن الأمر فى حقيقته مضاد لذلك، فالسيدات يصعب اكتشاف إصابتهن بالاكتئاب أكثر من اكتشافه فى الرجال، وذلك لأن الرجل بطبيعته يظهر عليه أعراض الاكتئاب جلية وواضحة فى شكل أعراض نفسية وعصبية ظاهرة مثل الشعور بالرغبة فى الانعزال أو أن يكون سيئ المزاج كثيرا .مما يسهل اكتشاف الطبيب للإصابة عند الرجل.

أما فى السيدات فيؤكد الدكتور أمجد أنه بالرغم من أن نسبة انتشار الاكتئاب فى السيدات يصل إلى أضعاف نسبته فى الرجال إلا أن اكتشافه شديد الصعوبة وذلك لأن أعراضه تكون مختفية وغير ظاهرة بالمرة فى أغلب الحالات، فيظهر فى صورة أمراض عضوية وآلام جسدية مما يصعب من مهمة الطبيب النفسى، كما أن السيدة ذاتها لا تتوقع أن يكون هذا الألم الجسدى بسبب ألم نفسى.

صورة أرشيفية
;