مُدَوَّنَةُ الْفَجْرَ الْجَديدَ تُرْحِبُ بالإخوة الزّائِرَيْنِ لِلْمُدَوَّنَةِ وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ الْمُدَوَّنَةَ وَمَا فِيهَا تَحَوُّزَ إعجابكم ومتمنين مِنْ اللهِ الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ لَكُلَّ زَوَّارَ وأعضاء الْمُدَوَّنَةَ إدارة الْمُدَوَّنَةَ

النصائح الذهبية لمحاربة الرغبة الجارفة فى التدخين عقب الإقلاع عنه

قدمت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أربعة نصائح غالية لمحاربة الرغبة الجارفة فى معاودة التدخين مرة أخرى والتى تنتاب مدخنى السجائر عقب الإقلاع عن تلك العادة الضارة، وتشجيعهم على مواصلة ذلك الإنجاز

 وذلك من خلال تقرير نشر مؤخراً على موقعها الالكترونى، لافتة إلى أن الأسابيع القليلة التى تعقب الإقلاع عن تدخين السجائر هى الأخطر والأصعب على الإطلاق فى مسيرة الشخص المدخن

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية


 وإليكم أهم تلك الوسائل:

1. التعرف على الأشياء والأماكن والمواقف التى تحفزك للقيام بالتدخين وذلك لأن تعرفك عليها جيداً سيساعدك كثيراً على بذل أقصى جهدك لتجنبها، وكما يمكنك تناول كوب من عصير الفاكهة الطازج أو القيام بالمشى واتخاذ طريق جديد عند ذهابك للعمل بدلاً من ذلك الذى كنت معتاداً على التدخين فيه، ولا تنسى أن تطلب الدعم من أصدقائك والأشخاص المقربين منك .

2. حارب الشعور بنوبات الرغبة الجارفة واللهفة لتدخين السجائر بكل الوسائل الممكنة حتى تقلل من حدتها ووقعها عليك، وإليك بعض الوسائل المعينة على ذلك:

أ.قم بإمساك أى شيء فى يدك وبين أصابعك لتعويض الإحساس السابق الذى افتقدته بترك السيجارة، مثل المسواك أو بعضاً من بذور عباد الشمس أو الكرفس أو علكة خالية من السكر.

ب. حاول الاسترخاء والتنفس بعمق والتفكير فى شيء ما يبعث عليك الإحساس بالسلام.

ج. حاول تغيير المشهد الذى تجلس فيه عند معاودة تلك النوبات، فمثلاً إذهب إلى داخل البيت أو خارجه أو أى غرفة لتشتيت نفسك وتخليصها من تأثير ذلك الشعور الجارف.

د.ذكّر نفسك دائما بالجهد الذى بذلته للإقلاع عن التدخين وفكر جيداً فى الأسباب التى دعتك لهجر السيجارة

3. فكر بإيجابية ولا تجعل الإحباط يتسرب وينساب إلى قلبك، فعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أنك قادر على هجر تلك العادة الضارة، وإذا أخطأت يوماً ما وقمت بتناول سيجارة تحت تأثير الرغبة الجارفة واللهفة للتدخين

 فلا تيأس وعاود مقاطعتها مرة أخرى، وتذكر دائماً أن أكثر من نصف الأشخاص المدخنين البالغين نجحوا فى الإقلاع عن تلك العادة الضارة.

4. كافئ نفسك وفكر جيداً فى حجم الأموال التى تستطيع توفيرها إذا أقلعت عن التدخين، والتى قد تصل إلى 2000 دولار بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون علبة كاملة من السجائر باليوم الواحد، وهى كافية جداً لقضاء عطلة سعيدة فى أحد أرقى الأماكن وأجملها أو أن تدخرها لتكون مقدم قسط لشراء سيارة جديدة.

;