مُدَوَّنَةُ الْفَجْرَ الْجَديدَ تُرْحِبُ بالإخوة الزّائِرَيْنِ لِلْمُدَوَّنَةِ وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ الْمُدَوَّنَةَ وَمَا فِيهَا تَحَوُّزَ إعجابكم ومتمنين مِنْ اللهِ الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ لَكُلَّ زَوَّارَ وأعضاء الْمُدَوَّنَةَ إدارة الْمُدَوَّنَةَ

اليوم السابع | بعد اكتشاف 75 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير خلال شهرين.. "الصحة" تنصح باتباع الإجراءات الوقائية وتؤكد: الحالات المكتشفة لا تمثل خطورة وبائية ولن نتخذ أى إجراءات احترازية للحجاج

اليوم السابع | بعد اكتشاف 75 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير خلال شهرين.. "الصحة" تنصح باتباع الإجراءات الوقائية وتؤكد: الحالات المكتشفة لا تمثل خطورة وبائية ولن نتخذ أى إجراءات احترازية للحجاج
أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، اكتشاف 75 حالة مصابة بمرض الأنفلونزا المستجدة والشهيرة بفيروس أنفلونزا الخنازير، وذلك منذ بداية موسم الشتاء خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر الحالى، وأكد أن هذه الأعداد طبيعية ولا تمثل أى خطورة وبائية.

من جانبه أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، أن الوزارة لن تتخذ أى إجراءات احترازية للحجاج العائدين من الحج بعد انتهائهم من الشعائر بسبب ظهور فيروس أنفلونزا الخنازير سواء بالأراضى الحجازية أو فى جمهورية مصر العربية.. مؤكدا دخول الحجاج بطريقة عادية فور وصولهم إلى مصر.. وأشار إلى أن ظهور حالات إصابة بالفيروس فى المملكة العربية السعودية لا يؤثر على المجموعات الكبيرة، فضلاً عن أن السلطات السعودية تتحمل مسئوليتها فى اتخاذ الإجراءات الطبية الضرورية لمنع انتشار العدوى بين الحجاج، لافتًا إلى نجاحها فى ذلك فى حج العام الماضى.
بينما أضاف الدكتور نصر السيد، مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية، أنه لا يوجد خوف من ظهور الفيروس فى مصر.. مؤكدًا وجود نظام ترصد لوباء الأنفلونزا المستجدة "الخنازير" بوزارة الصحة فى أكثر من 450 مستشفى على مستوى الجمهورية ويتم الإبلاغ عن ذلك أسبوعياً، موضحاً أنه قد تم توفير وتوزيع عدد 250 ألف جرعة من طعم الأنفلونزا الموسمية لتطعيم الحجاج المصريين والفريق الصحى المرافق لهم.
وقال إنه تم تعديل لقاح طعم الأنفلونزا الموسمية الذى يتم تطعيم الحجاج به سنويا وفق التركيب الجينى الجديد لأنفلونزا الخنازير والتى أصبح اسمها الأنفلونزا المستجدة مؤكدًا أن الطعم بذلك فعال ضد كل من الأنفلونزا العادية أو الموسمية والأنفلونزا المستجدة أيضًا معًا.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية السليمة وقواعد النظافة الشخصية والعامة للوقاية من الأنفلونزا ومن أهمها غسل الأيدى بالماء والصابون باستمرار، وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو السعال، والتهوية الجيدة فى أماكن المعيشة والعمل، والحرص على النظافة المستمرة للأسطح والأرضيات، وتجنب الأماكن المزدحمة.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت فى أغسطس الماضى أن الأنفلونزا المستجدة لم تعد فى مرحلتها السادسة وأن الفيروس قد يتحول إلى فيروس أنفلونزا موسمية لعدة سنوات.
الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة
;